الخميس، 9 يونيو 2022

مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275) ومن سنن ابي داود من 4291 - الي 4350 -

متفرقات 1. في الفتن==

 

 

متفرقات 1. في الفتن

 

 

مسند أبي هريرة (الحديث 7216 - 7275)

7216 حدثنا علي بن حفص، أخبرنا ورقاء، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ حفت النار بالشهوات وحفت الجنة بالمكاره.

7217 حدثنا زيد بن الحباب، أخبرني أبو مودود، حدثني عبد الرحمن بن أبي حدرد، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ إذا بزق أحدكم في المسجد فليدفنه فإن لم يفعل فليبزق في ثوبه.

7218 حدثنا عبد الوهاب الثقفي، حدثنا أيوب، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي.

7219 حدثنا عبد الأعلى، عن يونس يعني ابن عبيد، عن الصلت بن غالب الهجيمي، عن مسلم، سأل أبا هريرة عن الشرب، قائما قال يا ابن أخي رأيت رسول الله ﷺ عقل راحلته وهي مناخة وأنا آخذ بخطامها أو زمامها واضعا رجلي على يدها فجاء نفر من قريش فقاموا حوله فأتي رسول الله ﷺ بإناء من لبن فشرب وهو على راحلته ثم ناول الذي يليه عن يمينه فشرب قائما حتى شرب القوم كلهم قياما.

7220 حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال أو قال أبو القاسم ﷺ أما يخاف الذي يرفع رأسه والإمام ساجد أن يحول الله رأسه رأس حمار.

7221 حدثنا عبد الأعلى، عن يونس يعني ابن عبيد، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما يؤمن الذي رفع رأسه قبل الإمام وهو مع الإمام أن يحول الله صورته صورة حمار.

7222 حدثنا عبد الأعلى، حدثنا يونس، عن الحسن، عن أبي هريرة، قال أوصاني خليلي بثلاث صوم ثلاثة أيام من كل شهر والوتر قبل النوم والغسل يوم الجمعة.

7223 حدثنا عبد الأعلى، حدثنا يونس، عن الحسن، عن أبي هريرة، قال ذكروا عند النبي ﷺ رجلا أو أن رجلا قال يا رسول الله إن فلانا نام البارحة ولم يصل حتى أصبح قال بال الشيطان في أذنه.

7224 حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبي هريرة، أن نبي الله ﷺ قال من أدرك ركعة من صلاة الفجر قبل أن تطلع الشمس فقد أدركها ومن أدرك ركعة من صلاة العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدركها.

7225 حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال ليس المسكين الذي ترده التمرة والتمرتان والأكلة والأكلتان قالوا فمن المسكين يا رسول الله قال الذي لا يجد غنى ولا يعلم الناس بحاجته فيتصدق عليه قال الزهري وذلك هو المحروم حدثنا عبد الأعلى عن معمر عن محمد بن زياد عن أبي هريرة عن النبي ﷺ بمثل هذا الحديث غير أنه قال قالوا يا رسول الله فمن المسكين قال الذي ليس له غنى ولا يسأل الناس إلحافا.

7226 حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن همام بن منبه، أخي وهب أنه سمع أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ مطل الغني ظلم.

7227 حدثنا عبد الأعلى، عن معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوا عليهم.

7228 حدثنا عبد الله بن نمير، حدثنا محمد يعني ابن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا.

7229 حدثنا ابن نمير، ويزيد، قالا أخبرنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ فجرت أربعة أنهار من الجنة الفرات والنيل وسيحان وجيحان.

7230 حدثنا يزيد، وابن، نمير قالا حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ غيروا الشيب ولا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى.

7231 حدثنا يزيد، وابن، نمير قالا حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يؤتى بالموت يوم القيامة فيوقف على الصراط فيقال يا أهل الجنة فيطلعون خائفين وجلين أن يخرجوا وقال يزيد أن يخرجوا من مكانهم الذي هم فيه فيقال هل تعرفون هذا قالوا نعم ربنا هذا الموت ثم يقال يا أهل النار فيطلعون فرحين مستبشرين أن يخرجوا من مكانهم الذي هم فيه فيقال هل تعرفون هذا قالوا نعم هذا الموت فيأمر به فيذبح على الصراط ثم يقال للفريقين كلاهما خلود فيما تجدون لا موت فيه أبدا.

7232 حدثنا يزيد، أخبرنا محمد، وابن، نمير قالا حدثنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلم تطعمها ولم تسقها ولم ترسلها فتأكل من خشاش الأرض.

7233 حدثنا ابن نمير، ويزيد، قالا أنا محمد، حدثنا أبو سلمة، عن أبي هريرة، قال نهى رسول الله ﷺ عن الوصال قالوا إنك تواصل قال إنكم لستم كهيئتي إن الله حبي يطعمني ويسقين وقال يزيد إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني.

7234 حدثنا ابن نمير، عن حنظلة، قال سمعت سالما، قال سمعت أبا هريرة، يقول قال رسول الله ﷺ يقبض العلم ويظهر الفتن ويكثر الهرج قيل يا رسول الله وما الهرج قال القتل.

7235 حدثنا يعلى، حدثنا الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ التسبيح للرجال والتصفيق للنساء.

7236 حدثنا يعلى، حدثنا محمد بن إسحاق، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول إذا صلى أحدكم ثم جلس في مصلاه لم تزل الملائكة تقول اللهم اغفر له اللهم ارحمه ما لم يحدث أو يقوم.

7237 حدثنا يعلى، ويزيد، قالا أنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال مرت على رسول الله ﷺ قال يزيد مروا على رسول الله ﷺ بجنازة فأثنوا عليها خيرا في مناقب الخير فقال وجبت ثم مرت عليه جنازة أخرى فأثنوا عليها شرا في مناقب الشر فقال وجبت ثم قال إنكم شهداء في الأرض.

7238 حدثنا يعلى، ويزيد، قالا أنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من رآني في المنام فقد رأى الحق إن الشيطان لا يتشبه بي.

7239 حدثنا يعلى، حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ يحسر الفرات عن جبل من ذهب فيقتتل الناس عليه فيقتل من كل عشرة تسعة.

7240 حدثنا يعلى، حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ليس الغنى عن كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس.

7241 حدثنا يعلى، ويزيد، قالا أنا محمد، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ الناس تبع لقريش في هذا الأمر خيارهم تبع لخيارهم وشرارهم تبع لشرارهم.

7242 حدثنا يزيد، ويعلى، قالا حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام قالوا يا رسول الله وما السام قال الموت.

7243 حدثنا يعلى، حدثنا فضيل يعني ابن غزوان، عن ابن أبي نعم، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال الفضة بالفضة مثلا بمثل وزنا بوزن والذهب بالذهب وزنا بوزن مثلا بمثل فمن زاد فهو ربا ولا تباع ثمرة حتى يبدو صلاحها.

7244 حدثنا ربعي بن إبراهيم، حدثنا عبد الرحمن يعني ابن إسحق، عن سعيد، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال ثلاث من عمل أهل الجاهلية لا يتركهن أهل الإسلام النياحة والاستسقاء بالأنواء وكذا قلت لسعيد وما هو قال دعوى الجاهلية يا آل فلان يا آل فلان يا آل فلان.

7245 حدثنا ربعي، حدثنا عبد الرحمن بن إسحاق، عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من صلى علي مرة واحدة كتب الله عز وجل له بها عشر حسنات.

7246 حدثنا أبو كامل، حدثنا حماد، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من صلى علي مرة واحدة كتب الله عز وجل له بها عشر حسنات.

7247 حدثنا أبو كامل، حدثنا حماد، عن سهيل، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ما من صاحب كنز لا يؤدي حقه إلا جعل صفائح يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جبهته وجنبه وظهره حتى يحكم الله عز وجل بين عباده في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة مما تعدون ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار وما من صاحب غنم لا يؤدي حقها إلا جاءت يوم القيامة أوفر ما كانت فيبطح لها بقاع قرقر فتنطحه بقرونها وتطؤه بأظلافها ليس فيها عقصاء ولا جلحاء كلما مضت أخراها ردت عليه أولاها حتى يحكم الله عز وجل بين عباده في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة مما تعدون ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار وما من صاحب إبل لا يؤدي حقها إلا جاءت يوم القيامة أوفر ما كانت فيبطح لها بقاع قرقر فتطؤه بأخفافها كلما مضت أخراها ردت عليه أولاها حتى يحكم الله بين عباده في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة مما تعدون ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار ثم سئل عن الخيل فقال الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة وهي لرجل أجر ولرجل ستر وجمال وعلى رجل وزر أما الذي هي له أجر فرجل يتخذها يعدها في سبيل الله فما غيبت في بطونها فهو له أجر وإن مرت بنهر فشربت منه فما غيبت في بطونها فهو له أجر وإن مرت فما أكلت منه فهو له أجر وإن استنت شرفا فله بكل خطوة تخطوها أجر حتى ذكر أرواثها وأبوالها وأما التي هي له ستر وجمال فرجل يتخذها تكرما وتجملا ولا ينسى حق بطونها وظهورها وعسرها ويسرها وأما الذي هي عليه وزر فرجل يتخذها بذخا وأشرا ورياء وبطرا ثم سئل عن الحمر فقال ما أنزل الله علي فيها إلا الآية الفاذة الجامعة من يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره.

7248 حدثنا أبو كامل، وعفان، قالا حدثنا حماد، عن سهيل، قال عفان في حديثه قال أخبرنا سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تقوم الساعة حتى يمطر الناس مطرا لا تكن منه بيوت المدر ولا تكن منه إلا بيوت الشعر.

7249 حدثنا أبو كامل، حدثنا زهير، حدثنا سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ منعت العراق قفيزها ودرهمها ومنعت الشام مدها ودينارها ومنعت مصر إردبها ودينارها وعدتم من حيث بدأتم وعدتم من حيث بدأتم وعدتم من حيث بدأتم يشهد على ذلك لحم أبي هريرة ودمه قال أبو عبد الرحمن سمعت يحيى بن معين وذكر أبا كامل فقال كنت آخذ منه ذا الشأن وكان أبو كامل بغداديا من الأبناء.

7250 حدثنا أبو كامل، حدثنا زهير، حدثنا سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب أو جرس.

7251 حدثنا أبو كامل، حدثنا زهير، حدثنا سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا لقيتموهم في طريق فلا تبدؤهم واضطروهم إلى أضيقها قال زهير فقلت لسهيل اليهود والنصارى فقال المشركون.

7252 حدثنا أبو كامل، حدثنا زهير، حدثنا سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا قام الرجل من مجلسه ثم رجع إليه فهو أحق به.

7253 حدثنا أبو كامل، حدثنا زهير، حدثنا سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من نام وفي يده غمر ولم يغسله فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه.

7254 حدثنا أبو كامل، حدثنا زهير، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يجزي ولد والده إلا أن يجده مملوكا فيشتريه فيعتقه.

7255 حدثنا أبو كامل، حدثنا حماد، عن علي بن الحكم، عن عطاء بن أبي رباح، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ من سئل عن علم فكتمه ألجم بلجام من نار يوم القيامة.

7256 حدثنا أبو كامل، حدثنا حماد، عن ثمامة بن عبد الله بن أنس، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ قال إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه فإن أحد جناحيه داء والآخر دواء.

7257 حدثنا أبو كامل، حدثنا حماد، عن أبي المهزم، عن أبي هريرة، أن النبي ﷺ أمر فاطمة رضي الله عنها أو أم سلمة رضي الله عنها أن تجر الذيل ذراعا.

7258 حدثنا أبو كامل، حدثنا حماد، عن عمار بن أبي عمار، قال سمعت أبا هريرة، يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول إذا أطاع العبد ربه وأطاع سيده فله أجران.

7259 حدثنا أبو كامل، حدثنا حماد، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يجتمع في النار من قتل كافرا ثم سدد بعده.

7260 حدثنا أبو كامل، حدثنا حماد، عن أبي عمران الجوني، عن رجل، عن أبي هريرة، أن رجلا، شكا إلى رسول الله ﷺ قسوة قلبه فقال له إن أردت تليين قلبك فأطعم المسكين وامسح رأس اليتيم.

7261 حدثنا أبو كامل، حدثنا حماد، عن ثابت البناني، عن أبي عثمان النهدي، أن أبا هريرة، قال سمعت رسول الله ﷺ يقول صوم شهر الصبر وصوم ثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر.

7262 حدثنا أبو كامل، حدثنا إبراهيم، ويعقوب، حدثنا أبي، حدثنا ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لا يتمنين أحدكم الموت إما محسن فلعله يزداد خيرا وإما مسيء فلعله يستعتب.

7263 حدثنا أبو كامل، حدثنا إبراهيم بن سعد، حدثنا ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ قال كان رجل يداين الناس فكان يقول لفتاه إذا أتيت معسرا فتجاوز عنه لعل الله أن يتجاوز عنا قال فلقي الله عز وجل فتجاوز عنه.

7264 حدثنا أبو كامل، حدثنا إبراهيم يعني ابن سعد، حدثنا ابن شهاب، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ منزلنا غدا إن شاء الله بخيف بني كنانة حيث تقاسموا على الكفر.

7265 حدثنا أبو كامل، حدثنا إبراهيم، حدثنا ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ إذا رأيتم الهلال فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين يوما.

7266 حدثنا أبو كامل، حدثنا إبراهيم، حدثنا ابن شهاب، عن الأغر، وأبي، سلمة عن أبي هريرة، ويعقوب، قال حدثنا أبي، عن ابن شهاب، عن أغر، عن أبي هريرة، ولم يذكر يعقوب أبا سلمة قال أبي حدثناه يونس، عن الأغر، وأبي، سلمة عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال إذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الأول فالأول فإذا جلس الإمام طووا الصحف وجاءوا فاستمعوا الذكر.

7267 حدثنا أبو كامل، حدثنا إبراهيم، حدثنا ابن شهاب، ويعقوب، حدثنا أبي، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، أن أبا هريرة، أخبره أن رسول الله ﷺ قال من أكل من هذه الشجرة فلا يؤذينا بها في مسجدنا هذا قال يعقوب يعني الثوم.

7268 حدثنا أبو كامل، حدثنا إبراهيم، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال إبراهيم لا أعلمه إلا عن النبي ﷺ قال أبي ولم يشك يعقوب قال فضل صلاة الجماعة على صلاة أحدكم وحده خمسة وعشرين جزءا.

7269 حدثنا أبو كامل، حدثنا إبراهيم، حدثنا ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، أن النبي قال بعثت بجوامع الكلم ونصرت بالرعب وبينا أنا نائم أتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت في يدي.

7270 حدثنا أبو كامل، حدثنا إبراهيم، حدثنا ابن شهاب، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، وعبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، قال استب رجلان رجل من المسلمين ورجل من اليهود فقال المسلم والذي اصطفى محمدا على العالمين وقال اليهودي والذي اصطفى موسى على العالمين فغضب المسلم فلطم عين اليهودي فأتى اليهودي رسول الله ﷺ فأخبره بذلك فدعاه رسول الله ﷺ فسأله فاعترف بذلك فقال رسول الله ﷺ لا تخيروني على موسى فإن الناس يصعقون يوم القيامة فأكون أول من يفيق فأجد موسى ممسكا بجانب العرش فما أدري أكان فيمن صعق فأفاق قبلي أم كان ممن استثناه الله عز وجل.

7271 حدثنا أبو كامل، حدثنا إبراهيم بن سعد، حدثنا ابن شهاب، عن أبي عبيد، مولى عبد الرحمن بن عوف عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ لن يدخل أحدا منكم عمله الجنة قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه بفضل ورحمة.

7272 حدثنا أبو كامل، حدثنا إبراهيم، حدثنا ابن شهاب، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ احتج آدم وموسى عليهما السلام فقال له موسى أنت آدم الذي أخرجتك خطيئتك من الجنة فقال له آدم وأنت موسى الذي اصطفاك الله بكلامه وبرسالته تلومني على أمر قدر علي قبل أن أخلق قال رسول الله ﷺ فحج آدم موسى فحج آدم موسى حدثنا أبو اليمان حدثنا شعيب عن الزهري حدثني حميد بن عبد الرحمن أن أبا هريرة قال قال النبي ﷺ فذكر الحديث.

7273 حدثنا أبو كامل، حدثنا إبراهيم، حدثنا ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال سئل النبي ﷺ أي الأعمال أفضل قال إيمان بالله ورسوله قال ثم ماذا قال ثم الجهاد في سبيل الله قيل ثم ماذا قال ثم حج مبرور.

7274 حدثنا أبو كامل، حدثنا ليث، حدثني سعيد، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله ﷺ كان يقول يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة.

7275 حدثنا أبو كامل، حدثنا إبراهيم، حدثنا ابن شهاب، عن الأغر، وأبي، سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة، قال قال رسول الله ﷺ ينزل ربنا تبارك اسمه كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر إلى سماء الدنيا فيقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له حتى يطلع الفجر فلذلك كانوا يفضلون صلاة آخر الليل على صلاة أوله.

==========

ابو داود  باب ما يذكر في قرن المائة

4291 - حدثنا سليمان بن داود المهري أخبرنا ابن وهب أخبرني سعيد بن أبي أيوب عن شراحيل بن يزيد المعافري عن أبي علقمة عن أبي هريرة فيما أعلم

« عن رسول الله ﷺ قال " إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها "

قال أبو داود رواه عبد الرحمن بن شريح الإسكندراني لم يجز به شراحيل. » [1]

باب ما يذكر من ملاحم الروم

4292 - حدثنا النفيلي ثنا عيسى بن يونس ثنا الأوزاعي عن حسان بن عطية قال

« مال مكحول وابن أبي زكريا إلى خالد بن معدان وملت معهم فحدثنا عن جبير بن نفير عن الهدنة قال قال جبير انطلق بنا إلى ذي مخبر رجل من أصحاب النبي ﷺ فأتيناه فسأله جبير عن الهدنة فقال سمعت رسول الله ﷺ يقول " ستصالحون الروم صلحا آمنا فتغزون أنتم وهم عدوا من ورائكم فتنصرون وتغنمون وتسلمون ثم ترجعون حتى تنزلوا بمرج [2] ذي تلول فيرفع رجل من أهل النصرانية الصليب فيقول غلب الصليب فيغضب رجل من المسلمين فيدقه فعند ذلك تغدر الروم وتجمع للملحمة ". » [3]

4293 - حدثنا مؤمل بن الفضل الحراني قال ثنا الوليد بن مسلم ثنا أبو عمرو عن حسان بن عطية بهذا الحديث وزاد فيه

« " ويثور المسلمون إلى أسلحتهم فيقتتلون فيكرم الله تلك العصابة بالشهادة " »

قال أبو داود إلا أن الوليد جعل الحديث عن جبير عن ذي مخبر عن النبي ﷺ

قال أبو داود ورواه روح ويحيى بن حمزة وبشر بن بكر عن الأوزاعي كما قال عيسى. [4]

باب في أمارات الملاحم

4294 - حدثنا عباس العنبري ثنا هاشم بن القاسم ثنا عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان عن أبيه عن مكحول عن جبير بن نفير عن مالك بن يخامر عن معاذ بن جبل قال

« قال رسول الله ﷺ " عمران بيت المقدس خراب يثرب وخراب يثرب خروج الملحمة وخروج الملحمة فتح قسطنطينية وفتح القسطنطينية خروج الدجال " ثم ضرب بيده على فخذ الذي حدثه أو منكبه ثم قال إن هذا لحق كما أنك ها هنا أو كما أنك قاعد يعني معاذ بن جبل. » [5]

باب في تواتر الملاحم

4295 - حدثنا عبد الله بن محمد النفيلي ثنا عيسى بن يونس عن أبي بكر بن أبي مريم عن الوليد بن سفيان الغساني عن يزيد بن قطيب السكوني عن أبي بحرية عن معاذ بن جبل قال

« قال رسول الله ﷺ " الملحمة الكبرى وفتح القسطنطينية وخروج الدجال في سبعة أشهر ". » [6]

4296 - حدثنا حيوة بن شريح الحمصي ثنا بقية عن بحير عن خالد عن ابن أبي بلال عن عبد الله بن بسر

« أن رسول الله ﷺ قال " بين الملحمة وفتح المدينة ست سنين ويخرج المسيح الدجال في السابعة " »

قال أبو داود هذا أصح من حديث عيسى. [7]

باب في تداعي الأمم على الإسلام

4297 - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي ثنا بشر بن بكر ثنا ابن جابر حدثني أبو عبد السلام عن ثوبان قال

« قال رسول الله ﷺ " يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها " فقال قائل ومن قلة نحن يومئذ؟ قال " بل أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء [8] كغثاء السيل ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم وليقذفن الله في قلوبكم الوهن " فقال قائل يا رسول الله وما الوهن؟ قال " حب الدنيا وكراهية الموت ". » [9]

باب في المعقل من الملاحم

4298 - حدثنا هشام بن عمار حدثني يحيى بن حمزة ثنا ابن جابر قال حدثني زيد بن أرطاة قال سمعت جبير بن نفير يحدث عن أبي الدرداء

« أن رسول الله ﷺ قال " إن فسطاط المسلمين يوم الملحمة بالغوطة إلى جانب مدينة يقال لها دمشق من خير مدائن الشام ". » [10]

4299 - قال أبو داود حدثت عن ابن وهب قال حدثني جرير بن حازم عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال

« قال رسول الله ﷺ " يوشك المسلمون أن يحاصروا إلى المدينة حتى يكون أبعد مسالحهم سلاح " » [11]

4300 - حدثنا أحمد بن صالح عن عنبسة عن يونس عن الزهري قال وسلاح قريب من خيبر. » [12]

باب ارتفاع الفتنة في الملاحم

4301 - حدثنا عبد الوهاب بن نجدة قال ثنا إسماعيل ح وحدثنا هارون بن عبد الله قال ثنا الحسن بن سوار ثنا إسماعيل ثنا سليمان بن سليم عن يحيى بن جابر الطائي قال هارون في حديثه عن عوف بن مالك قال

« قال رسول الله ﷺ " لن يجمع الله على هذه الأمة سيفين سيفا منها وسيفا من عدوها ". » [13]

باب في النهي عن تهييج الترك والحبشة

4302 - حدثنا عيسى بن محمد الرملي ثنا ضمرة عن السيباني عن أبي سكينة رجل من المحررين عن رجل من أصحاب النبي ﷺ

« عن النبي ﷺ أنه قال " دعوا الحبشة ما ودعوكم واتركوا الترك ماتركوكم ". » [14]

باب في قتال الترك

4303 - حدثنا قتيبة قال ثنا يعقوب يعني الإسكندراني عن سهيل يعني ابن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة

« أن رسول الله ﷺ قال " لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون الترك قوما وجوههم كالمجان المطرقة يلبسون الشعر ". » [15]

4304 - حدثنا قتيبة وابن السرح وغيرهما قالوا ثنا سفيان عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة رواية قال ابن السرح « إن النبي ﷺ قال " لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما نعالهم الشعر ولا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما صغار الأعين ذلف الأنف كأن وجوههم المجان المطرقة ". » [16]

4305 - حدثنا جعفر بن مسافر التنيسي ثنا خلاد بن يحيى ثنا بشير بن المهاجر ثنا عبد الله بن بريدة عن أبيه

« عن النبي ﷺ في حديث " يقاتلكم قوم صغار الأعين " يعني الترك قال " تسوقونهم ثلاث مرار حتى تلحقوهم بجزيرة العرب فأما في السياقة الأولى فينجو من هرب منهم وأما في الثانية فينجو بعض ويهلك بعض وأما في الثالثة فيصطلمون [17] " أو كما قال. » [18]

باب في ذكر البصرة

4306 - حدثنا محمد بن يحيى بن فارس ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث حدثني أبي ثنا سعيد بن جمهان ثنا مسلم بن أبي بكرة قال سمعت أبي يحدث

« أن رسول الله ﷺ قال " ينزل ناس من أمتي بغائط يسمونه البصرة عند نهر يقال له دجلة يكون عليه جسر يكثر أهلها وتكون من أمصار المهاجرين " قال ابن يحيى قال أبو معمر " وتكون من أمصار المسلمين فإذا كان في آخر الزمان جاء بنو قنطوراء عراض الوجوه صغار الأعين حتى ينزلوا على شط النهر فيتفرق أهلها ثلاث فرق فرقة يأخذون أذناب البقر والبرية وهلكوا وفرقة يأخذون لأنفسهم وكفروا وفرقة يجعلون ذراريهم خلف ظهورهم ويقاتلونهم وهم الشهداء ". » [19]

4307 - حدثنا عبد الله بن الصباح ثنا عبد العزيز بن عبد الصمد قال ثنا موسى الحناط لا أعلمه إلا ذكره عن موسى بن أنس عن أنس بن مالك

« أن رسول الله ﷺ قال له " يا أنس إن الناس يمصرون أمصارا وإن مصرا منها يقال له البصرة أو البصيرة فإن أنت مررت بها أو دخلتها فإياك وسباخها وكلاءها وسوقها وباب أمرائها وعليك بضواحيها فإنه يكون بها خسف وقذف ورجف وقوم يبيتون يصبحون قردة وخنازير ". » [20]

4308 - حدثنا محمد بن المثنى حدثني إبراهيم بن صالح بن درهم قال سمعت أبي يقول

« انطلقنا حاجين فإذا رجل فقال لنا إلى جنبكم قرية يقال لها الأبلة؟ قلنا نعم قال من يضمن لي منكم أن يصلي لي في مسجد العشار ركعتين أو أربعا ويقول هذه لأبي هريرة؟ سمعت خليلي أبا القاسم ﷺ يقول " إن الله يبعث من مسجد العشار يوم القيامة شهداء لا يقوم مع شهداء بدر غيرهم " »

قال أبو داود هذا المسجد مما يلي النهر. [21]

باب النهي عن تهييج الحبشة

4309 - حدثنا القاسم بن أحمد البغدادي ثنا أبو عامر عن زهير بن محمد عن موسى بن جبير عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن عبد الله بن عمرو

« عن النبي ﷺ قال " اتركوا الحبشة ما تركوكم فإنه لا يستخرج كنز الكعبة إلا ذو السويقتين من الحبشة ". » [22]

باب أمارات الساعة

4310 - حدثنا مؤمل بن هشام ثنا إسماعيل عن أبي حيان التيمي عن أبي زرعة قال

« جاء نفر إلى مروان بالمدينة فسمعوه يحدث في الآيات أن أولها الدجال قال فانصرفت إلى عبد الله بن عمرو فحدثته فقال عبد الله لم يقل شيئا سمعت رسول الله ﷺ يقول " إن أول الآيات خروجا طلوع الشمس من مغربها أو الدابة على الناس ضحى فأيتهما كانت قبل صاحبتها فالأخرى على إثرها " قال عبد الله وكان يقرأ الكتب وأظن أولهما خروجا طلوع الشمس من مغربها. » [23]

4311 - حدثنا مسدد وهناد المعنى قال مسدد ثنا أبو الأحوص قال ثنا فرات القزاز عن عامر بن واثلة وقال هناد عن أبي الطفيل عن حذيفة بن أسيد الغفاري قال

« كنا قعودا نتحدث في ظل غرفة لرسول الله ﷺ فذكرنا الساعة فارتفعت أصواتنا فقال رسول الله ﷺ " لن تكون أو لن تقوم الساعة حتى يكون قبلها عشر آيات طلوع الشمس من مغربها وخروج الدابة وخروج يأجوج ومأجوج والدجال وعيسى ابن مريم والدخان وثلاث خسوف خسف بالمغرب وخسف بالمشرق وخسف بجزيرة العرب وآخر ذلك تخرج نار من اليمن من قعر عدن تسوق الناس إلى المحشر ". » [24]

4312 - حدثنا أحمد بن أبي شعيب الحراني ثنا محمد بن الفضيل عن عمارة عن أبي زرعة عن أبي هريرة قال

« قال رسول الله ﷺ " لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها فإذا طلعت ورآها الناس آمن من عليها فذاك حين { لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا } ". » [25]

باب في حسر الفرات عن كنز

4313 - حدثنا عبد الله بن سعيد الكندي حدثني عقبة بن خالد السكوني ثنا عبيد الله عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة قال

« قال رسول الله ﷺ " يوشك الفرات أن يحسر عن كنز من ذهب فمن حضره فلا يأخذ منه شيئا ". » [26]

4314 - حدثنا عبد الله بن سعيد الكندي حدثني عقبة يعني ابن خالد حدثني عبيد الله عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة

« عن النبي ﷺ مثله إلا أنه قال " يحسر عن جبل من ذهب ". » [27]

باب خروج الدجال

4315 - حدثنا الحسن بن عمرو ثنا جرير عن منصور عن ربعي بن حراش قال

« اجتمع حذيفة وأبو مسعود فقال حذيفة لأنا بما مع الدجال أعلم منه إن معه بحرا من ماء ونهرا من نار فالذي ترون أنه نار ماء والذي ترون أنه ماء نار فمن أدرك ذلك منكم فأراد الماء فليشرب من الذي يرى أنه نار فإنه سيجده ماء قال أبو مسعود البدري هكذا سمعت من رسول الله ﷺ يقول. » [28]

4316 - حدثنا أبو الوليد الطيالسي ثنا شعبة عن قتادة قال سمعت أنس بن مالك يحدث

« عن النبي ﷺ أنه قال " ما بعث نبي إلا قد أنذر أمته الدجال الأعور الكذاب ألا وإنه أعور وإن ربكم ليس بأعور وإن بين عينيه مكتوبا كافر ". » [29]

4317 - حدثنا محمد بن المثنى عن محمد بن جعفر عن شعبة " ك ف ر "

4318 - حدثنا مسدد ثنا عبد الوارث عن شعيب بن الحبحاب عن أنس بن مالك

« عن النبي ﷺ في هذا الحديث " يقرؤه كل مسلم ". » [30]

4319 - حدثنا موسى بن إسماعيل ثنا جرير ثنا حميد بن هلال عن أبي الدهماء قال سمعت عمران بن حصين يحدث قال

« قال رسول الله ﷺ " من سمع بالدجال فلينأ عنه فو الله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن فيتبعه مما يبعث به من الشبهات أو لما يبعث به من الشبهات " هكذا قال. » [31]

4320 - حدثنا حيوة بن شريح ثنا بقية حدثني بحير عن خالد بن معدان عن عمرو بن الأسود عن جنادة بن أبي أمية عن عبادة بن الصامت أنه حدثهم

« أن رسول الله ﷺ قال " إني قد حدثتكم عن الدجال حتى خشيت أن لا تعقلوا إن مسيح الدجال رجل قصير أفحج [32] جعد أعور مطموس العين ليس بناتئة ولا جحراء [33] فإن ألبس عليكم فاعلموا أن ربكم ليس بأعور " »

قال أبو داود عمرو بن الأسود ولي القضاء. [34]

4321 - حدثنا صفوان بن صالح الدمشقي المؤذن ثنا الوليد ثنا ابن جابر حدثني يحيى بن جابر الطائي عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن النواس بن سمعان الكلابي قال

« ذكر رسول الله ﷺ الدجال فقال " إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم وإن يخرج ولست فيكم فامرؤ حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف فإنها جواركم من فتنته " قلنا وما لبثه في الأرض؟ قال " أربعون يوما يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامكم " فقلنا يا رسول الله هذا اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم وليلة؟ قال " لا اقدروا له قدره ثم ينزل عيسى ابن مريم عليه السلام عند المنارة البيضاء شرقي دمشق فيدركه عند باب لد فيقتله ". » [35]

4322 - حدثنا عيسى بن محمد ثنا ضمرة عن السيباني عن عمرو بن عبد الله عن أبي أمامة عن النبي ﷺ نحوه وذكر الصوات مثل معناه. » [36]

4323 - حدثنا حفص بن عمر ثنا همام ثنا قتادة عن سالم بن أبي الجعد عن معدان بن أبي طلحة عن حديث أبي الدرداء يرويه عن النبي ﷺ قال

« " من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال " »

قال أبو داود وكذا قال هشام الدستوائي عن قتادة إلا أنه قال " من حفظ من خواتيم سورة الكهف " وقال شعبة عن قتادة " من آخر الكهف ". [37]

4324 - حدثنا هدبة بن خالد ثنا همام بن يحيى عن قتادة عن عبد الرحمن بن آدم عن أبي هريرة

« أن النبي ﷺ قال " ليس بيني وبينه نبي يعني عيسى عليه السلام وإنه نازل فإذا رأيتموه فاعرفوه رجل مربوع إلى الحمرة والبياض بين ممصرتين [38] كأن رأسه يقطر وإن لم يصبه بلل فيقاتل الناس على الإسلام فيدق الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويهلك الله في زمانه الملل كلها إلا الإسلام ويهلك المسيح الدجال فيمكث في الأرض أربعين سنة ثم يتوفى فيصلي عليه المسلمون ". » [39]

باب في خبر الجساسة

4325 - حدثنا النفيلي ثنا عثمان بن عبد الرحمن ثنا ابن أبي ذئب عن الزهري عن أبي سلمة عن فاطمة بنت قيس

« أن رسول الله ﷺ أخر العشاء الآخرة ذات ليلة ثم خرج فقال " إنه حبسني حديث كان يحدثنيه تميم الداري عن رجل كان في جزيرة من جزائر البحر فإذا أنا بامرأة تجر شعرها قال ما أنت؟ قاالت أنا الجساسة اذهب إلى ذلك القصر فأتيته فإذا رجل يجر شعره مسلسل في الأغلال ينزو فيما بين السماء والأرض فقلت من أنت؟ قال أنا الدجال خرج نبي الأميين بعد؟ قلت نعم قال أطاعوه أم عصوه؟ قلت بل أطاعوه قال ذاك خير لهم ". » [40]

4326 - حدثنا حجاج بن أبي يعقوب ثنا عبد الصمد ثنا أبي قال سمعت حسينا المعلم قال ثنا عبد الله بن بريدة ثنا عامر بن شراحيل الشعبي عن فاطمة بنت قيس قالت

« سمعت منادي رسول الله ﷺ ينادي أن الصلاة جامعة فخرجت فصليت مع رسول الله ﷺ فلما قضى رسول الله ﷺ صلاته جلس على المنبر وهو يضحك قال " ليلزم كل إنسان مصلاه " ثم قال " هل تدرون لم جمعتكم؟ " قالوا الله ورسوله أعلم قال " إني ما جمعتكم لرهبة ولا رغبة ولكن جمعتكم أن تميما الداري كان رجلا نصرانيا فجاء فبايع وأسلم وحدثني حديثا وافق الذي حدثتكم عن الدجال حدثني أنه ركب في سفينة بحرية مع ثلاثين رجلا من لخم وجذام فلعب بهم الموج شهرا في البحر وأرفثوا [41] إلى جزيرة حين مغرب الشمس فجلسوا في أقرب السفينة فدخلوا الجزيرة فلقيتهم دابة أهلب كثيؤة الشعر قالوا ويلك ما أنت؟ قالت أنا الجساسة انطلقوا إلى هذا الرجل في هذا الدير فإنه إلى خبركم بالأشواق قال لما سمت لنا رجلا فرقنا منها أن تكون شيطانة فانطلقنا سراعا حتى دخلنا الدير فإذا فيه أعظم إنسان رأيناه قط خلقا وأشده وثاقا مجموعة يداه إلى عنقه فذكر الحديث وسألهم عن نخل بيسان [42] وعن عين زغر [43] وعن النبي الأمي قال إني أنا المسيح وإنه يوشك أن يؤذن لي في الخروج قال النبي ﷺ " وإنه في بحر الشام أو بحر اليمن لا بل من قبل المشرق ما هو " مرتين وأومأ يبده قبل المشرق قالت حفظت هذا من رسول الله ﷺ وساق الحديث. » [44]

4327 - حدثنا محمد بن صدران ثنا المعتمر ثنا إسماعيل بن أبي خالد عن مجالد بن سعيد عن عامر قال حدثتني فاطمة بنت قيس

« أن النبي ﷺ صلى الظهر ثم صعد المنبر وكان لا يصعد عليه إلا يوم جمعة قبل يومئذ ثم ذكر هذه القصة »

قال أبو داود وابن صدران بصري غرق في البحر مع ابن مسور لم يسلم منهم غيره. [45]

4328 - حدثنا واصل بن عبد الأعلى أخبرنا ابن فضيل عن الوليد بن عبد الله بن جميع عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن جابر قال

« قال رسول الله ﷺ ذات يوم على المنبر " إنه بينما أناس يسيرون في البحر فنفد طعامهم فرفعت لهم جزيرة فخرجوا يريدون الخبر فلقيتهم الجساسة " فقلت لأبي سلمة وما الجساسة؟ قال امرأة تجر شعر جلدها ورأسها قالت في هذا القصر فذكر الحديث وسأل عن نخل بيسان وعن عين زغر قال هو المسيح فقال لي ابن أبي سلمة إن في هذا الحديث شيئا ما حفظته قال شهد جابر أنه هو ابن صياد قلت فإنه قد مات قال وإن مات قلت فإنه قد أسلم قال وإن أسلم قلت فإنه قد دخل المدينة قال وإن دخل المدينة. » [46]

باب في خبر ابن الصائد

4329 - حدثنا أبو عاصم خشيش بن أصرم ثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن سالم عن ابن عمر

« أن النبي ﷺ مر بابن صائد في نفر من أصحابه فيهم عمر بن الخطاب وهو يلعب مع الغلمان عند أطم بني مغالة [47] وهو غلام فلم يشعر حتى ضرب رسول الله ﷺ ظهره بيده ثم قال " أتشهد أني رسول الله؟ " قال فنظر إليه ابن صياد فقال أشهد أنك رسول الأميين ثم قال ابن صياد للنبي ﷺ أتشهد أني رسول الله؟ فقال له النبي ﷺ " آمنت بالله ورسله " ثم قال له النبي ﷺ " ما يأتيك؟ " قال يأتيني صادق وكاذب فقال له النبي ﷺ " خلط عليك الأمر " ثم قال رسول الله ﷺ " إني قد خبأت لك خبيئة " وخبأ له { يوم تأتي السماء بدخان مبين } قال ابن صياد هو الدخ فقال رسول الله ﷺ " اخسأ فلن تعدو قدرك " فقال عمر يا رسول الله ائذن لي فأضرب عنقه فقال رسول الله ﷺ " إن يكن هو فلن تسلط عليه " يعني الدجال " وإلا يكن هو فلا خير في قتله ". » [48]

4330 - حدثنا قتيبة بن سعيد ثنا يعقوب يعني ابن عبد الرحمن عن موسى بن عقبة عن نافع قال

« كان ابن عمر يقول والله ما أشك أن المسيح الدجال ابن صياد. » [49]

4331 - حدثنا ابن معاذ ثنا أبي ثنا شعبة عن سعد بن إبراهيم عن محمد بن المنكدر قال

« رأيت جابر بن عبد الله يحلف بالله إن ابن الصائد الدجال فقلت تحلف بالله؟ فقال إني سمعت عمر يحلف بالله تعالى على ذلك عند رسول الله ﷺ فلم ينكره رسول الله ﷺ. » [50]

4332 - حدثنا أحمد بن إبراهيم ثنا عبيد الله يعني ابن موسى قال ثنا شيبان عن الأعمش عن سالم عن جابر قال

« فقدنا ابن صياد يوم الحرة. » [51]

4333 - حدثنا عبد الله بن مسلمة ثنا عبد العزيز يعني ابن محمد عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة قال

« قال رسول الله ﷺ " لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون دجالون كلهم يزعم أنه رسول الله ". » [52]

4334 - حدثنا عبيد الله بن معاذ ثنا أبي ثنا محمد يعني ابن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال

« قال رسول الله ﷺ " لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا دجالا كلهم يكذب على الله وعلى رسوله ". » [53]

4335 - حدثنا عبد الله بن الجراح عن جرير عن مغيرة عن إبراهيم قال قال عبيدة السلماني بهذا الخبر قال فذكر نحوه فقلت له

« أترى هذا منهم؟ يعني المختار فقال عبيدة أما إنه من الرءوس. » [54]

باب الأمر والنهي

4336 - حدثنا عبد الله بن محمد النفيلي ثنا يونس بن راشد عن علي بن بذيمة عن أبي عبيدة عن عبد الله بن مسعود قال

« قال رسول الله ﷺ " إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل كان الرجل يلقى الرجل فيقول يا هذا اتق الله ودع ما تصنع فإنه لا يحل لك ثم يلقاه من الغد فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض " ثم قال { لعن الذين كفروا منن بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم } إلى قوله { فاسقون } " ثم قال " كلا والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يدي الظالم ولتأطرنه [55] على الحق أطرا ولتقصرنه على الحق قصرا ". » [56]

4337 - حدثنا خلف بن هشام ثنا أبو شهاب الحناط عن العلاء بن المسيب عن عمرو بن مرة عن سالم عن أبي عبيدة عن ابن مسعود عن النبي ﷺ بنحوه زاد " أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض ثم ليلعنكم كما لعنهم "

قال أبو داود رواه المحاربي عن العلاء بن المسيب عن عبد الله بن عمرو بن مرة عن سالم الأفطس عن أبي عبيدة عن عبد الله ورواه خالد الطحان عن العلاء عن عمرو بن مرة عن أبي عبيدة. » [57]

4338 - حدثنا وهب بن بقية عن خالد ح وحدثنا عمرو بن عون قال أخبرنا هشيم المعنى عن إسماعيل عن قيس قال

« قال أبو بكر بعد أن حمد الله وأثنى عليه يا أيها الناس إنكم تقرءون هذه الآية وتضعونها على غير مواضعها { عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم } قال عن خالد وإنا سمعنا النبي ﷺ يقول " إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب " وقال عمرو عن هشيم وإني سمعت رسول الله ﷺ يقول " ما من قوم يعمل فيهم بالمعااصي ثم يقدرون على أن يغيروا ثم لا يغيروا إلا يوشك أن يعمهم الله منه بعقاب " »

قال أبو داود ورواه كما قال خالد أبو أسامة وجماعة قال شعبة فيه " ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي هم أكثر ممن يعمله ". [58]

4339 - حدثنا مسدد ثنا أبو الأحوص ثنا أبو إسحاق أظنه عن ابن جرير عن جرير قال

« سمعت رسول الله ﷺ يقول " ما من رجل يكون في قوم يعمل فيهم بالمعاصي يقدرون على أن يغيروا عليه فلا يغيروا إلا أصابهم الله بعذاب من قبل أن يموتوا ". » [59]

4340 - حدثنا محمد بن العلاء وهناد بن السري قالا ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه عن أبي سعيد وعن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب عن أبي سعيد الخدري قال

« سمعت رسول الله ﷺ يقول " من رأى [60] ا فاستطاع أن يغيره بيده فليغيره بيده " وقطع هناد بقية الحديث وفاه ابن العلاء " فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع [ بلسانه ] فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ". » [61]

4341 - حدثنا أبو الربيع سليمان بن داود العتكي ثنا ابن المبارك عن عتبة بن أبي حكيم قال حدثني عمرو بن جارية اللخمي قال حدثني أبو أمية الشعباني قال

« سألت أبا ثعلبة الخشني فقلت يا أبا ثعلبة كيف تقول في هذه الآية { عليكم أنفسكم } قال أما والله لقد سألت عنها خبيرا سألت عنها رسول الله ﷺ فقال " بل ائتمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر حتى إذا رأيت شحا مطاعا وهوى متبعا ودنيا مؤثرة وإعجاب كل ذي رأي برأيه فعليك يعني بنفسك ودع عنك العوام فإن من ورائكم أيام [ الصبر ] الصبر فيه مثل قبض على الجمر للعامل فيهم مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عمله " وزادني غيره قال يا رسول الله أجر خمسين [ رجلا ] منهم؟ قال " أجر خمسين منكم ". » [62]

4342 - حدثنا القعنبي أن عبد العزيز بن أبي حازم حدثهم عن أبيه عن عمارة بن عمرو عن عبد الله بن عمرو بن العاص

« أن رسول الله ﷺ قال " كيف بكم وبزمان " أو " يوشك أن يأتي زمان يغربل الناس فيه غربلة تبقى حثالة من الناس قد مرجت عهودهم وأماناتهم واختلفوا فكانوا هكذا " وشبك بين أصابعه فقالوا كيف بنا يا رسول الله؟ قال " تأخذون ما تعرفون وتذرون ما تنكرون وتقبلون على أمر خاصتكم وتذرون أمر عامتكم " »

قال أبو داود هكذا روي عن عبد الله بن عمرو عن النبي ﷺ من غير وجه. [63]

4343 - حدثنا هارون بن عبد الله ثنا الفضل بن دكين ثنا يونس بن أبي إسحاق عن هلال بن خباب أبي العلاء قال حدثني عكرمة قال حدثني عبد الله بن عمرو بن العاص قال

« بينما نحن حول رسول الله ﷺ إذ ذكر الفتنة فقال " إذا رأيتم الناس قد مرجت عهودهم وخفت أماناتهم وكانوا هكذا " وشبك بين أصابعه قال فقمت إليه فقلت كيف أفعل عند ذلك جعلني الله فداك؟ قال " الزم بيتك واملك عليك لسانك وخذ بما تعرف ودع ما تنكر وعليك بأمر خاصة نفسك ودع عنك أمر العامة ". » [64]

4344 - حدثنا محمد بن عبادة الواسطي ثنا يزيد يعني ابن هارون أخبرنا إسرائيل ثنا محمد بن جحادة عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال

« قال رسول الله ﷺ " أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر " أو " أمير جائر ". » [65]

4345 - حدثنا محمد بن العلاء أخبرنا أبو بكر ثنا مغيرة بن زياد الموصلي عن عدي بن عدي عن العرس بن عميرة الكندي

« عن النبي ﷺ قال " إذا عملت الخطيئة في الأرض كان من شهدها فكرهها " وقال مرة " أنكرها " " كان كمن غاب عنها ومن غاب عنها فرضيها كان كمن شهدها ". » [66]

4346 - حدثنا أحمد بن يونس قال ثنا أبو شهاب عن مغيرة بن زياد عن عدي بن عدي عن النبي ﷺ نحوه قال " من شهدها فكرهها كان كمن غاب عنها ". » [67]

4347 - حدثنا سليمان بن حرب وحفص بن عمر قالا ثنا شعبة وهذا لفظه عن عمرو بن مرة عن أبي البختري قال أخبرني من سمع النبي ﷺ يقول وقال سليمان قال حدثني رجل من أصحاب النبي ﷺ

« أن النبي ﷺ قال " لن يهلك الناس حتى يعذروا أو يعذروا [68] من أنفسهم ". » [69]

باب قيام الساعة

4348 - حدثنا أحمد بن حنبل ثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري قال أخبرني سالم بن عبد الله وأبو بكر بن سليمان أن عبد الله بن عمر قال

« صلى بنا رسول الله ﷺ ذات ليلة صلاة العشاء في آخر حياته فلما سلم قام فقال " أرأيتكم ليلتكم هذه فإن على رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض أحد " قال ابن عمر فوهل الناس في مقالة رسول الله ﷺ تلك فيما يتحدثون به عن هذه الأحاديث عن مائة سنة وإنما قال رسول الله ﷺ لا يبقى ممن هو اليوم على ظهر الأرض يريد أن ينخرم ذلك القرن. » [70]

4349 - حدثنا موسى بن سهل ثنا حجاج بن إبراهيم ثنا ابن وهب حدثني معاوية بن صالح عن عبد الرحمن بن جبير عن أبيه عن أبي ثعلبة الخشني قال

« قال رسول الله ﷺ " لن يعجز الله هذه الأمة من نصف يوم ". » [71]

4350 - حدثنا عمرو بن عثمان ثنا أبو المغيرة حدثني صفوان عن شريح بن عبيد عن سعد بن أبي وقاص

« أن النبي ﷺ قال " إني لأرجو أن لا تعجز أمتي عند ربها أن يؤخرهم نصف يوم " قيل لسعد وكم نصف ذلك اليوم؟ قال خمسمائة سنة. » [72]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كتاب الفتن وأشراط الساعة باب اقتراب الفتن وفتح ردم يأجوج ومأجوج وفتن النهاية لابن كثير

الفتن واشراط الساعة في مسلم كتاب الفتن وأشراط الساعة باب اقتراب الفتن وفتح ردم يأجوج ومأجوج [2880] حدثنا عمرو الناقد حدثنا سفيان ب...